منتدى الحب
منتدى الحب
منتدى الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موسوعه الأحاديث القدسيه مع شرح مبسط لها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد العادلي
مراقب عام
مراقب عام
محمد العادلي


عدد الرسائل : 14926
العمر : 60
مزاجى : موسوعه الأحاديث القدسيه مع شرح مبسط لها 1210
تاريخ التسجيل : 31/12/2007

موسوعه الأحاديث القدسيه مع شرح مبسط لها Empty
مُساهمةموضوع: موسوعه الأحاديث القدسيه مع شرح مبسط لها   موسوعه الأحاديث القدسيه مع شرح مبسط لها Emptyالأحد 03 فبراير 2008, 18:20

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده صلى الله عليه وسلم..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طاب صباحكم \ مساءكم بأطيب حال



اخواني واخواتي الفاضلات هنا اضع بين يديكم الاحاديث

القدسيه الشريفه راجيه من الله سبحانه ان ينفعنا بما نسمع


.................................................. .

.................................................
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
يقول الحق سبحانه وتعالى في الحديث القدسي ((مٌروا بالمعروف وانهوا عن المنكر من قبل أن تدوعوني فلا أجيبكم وتسألوني فلا أعطيكم وتستنصروني فلا أنصركم))
قال الله عز وجل في الآية الكريمة((ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون))
ان الاية تأمر بأن تكون كل جماعه المسلمين أمه تدعوا الى الخير وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وهذه الاية تطالب كل امه المسلمين فلا تختص جماعه منهم , فمن يعرف حكما من الاحكام عليه أن يأمر به
وقد يضعف احدهما امام معصيه فيصنعها فعلى القوي توصية الضعيف
وهذا يتناوب الناس جميعا فأنت في فترة ضعفي رقيب علي فتوصيني وانا في فترة ضعفك رقيب عليك فأوصيك
وهذا هو معنى قوله تعالى ((والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر))
فالمؤمن عقيدته مبنيه على الاقتناع وعلى الخير فإن وجد في مؤمن شر فوليه من المؤمنين يبعده عن الشر ويعيده الى طريق الخير وذلك لان النفس البشريه لها اغيار متعدده ولا يسلك كل مؤمن السلوك الملتزم تمام الالتزام
بمنهج الله في كل شيء , بل هناك خصلة ضعف في كل نفس بشريه
فان وجد في المؤمن ضعف فأولياؤه من المؤمنين يبينون له نقطه ضعفه ويبصرونه وينصحون له , ويرد في نقطه ضعفه والمؤمن أيضا ينبه غيره ويبصره

..................................................
اليوم أنساك كما نسيتني
عن ابي هريرة وابي سعيد الخدري قالا:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(( يؤتى بالعبد يوم القيامة فيقول الله له:
ألم اجعل لك سمعا وبصرا وولدا؟
وسخرت لك الانعام والحرث؟
وتركتك ترأس وتربع؟
فكنت تظن انك ملاقي يومك هذا؟
فيقول : لا فيقول له سبحانه:
اليوم انساك كما نسيتني))

شــــــــــرح الحديث
يقول الحق سبحانه (اين ماتكونوا يأت بكم الله جميعا ان الله على كل شيء قدير) لايحسب واحد من البشر انه سيفلت من الله فليس هناك مكان تستطيعون
ان تختفوا فيه عن علم الله فهو يعرف اماكنكم جميعا
ان غرور الدنيا قد تركب بعض الناس انهم غير ملاقوه ربهم نقول لهم : انكم ستفاجأون في الاخرة حين تعرفون ان الحساب حق والجنه حق والنار حق ستافجأون بما سيحدث لكم
ومن لم يؤمن ولم يسارع الى الخيرات سيلقى الخزي والعذاب الاليم
ان الله ينصحنا ان نؤمن وان نسارع في الخيرات لننجو من عذابه ويقول لنا: لن يفلت واحد منكم ولا ذرة من ذرات جسده من الوقوف بين يدي الله للحساب
ان الانسان الذي يرجوا لقاء الله يعمل على ذلك حتى يلقاه مستبشرا خلاف من يعمل مايغضب الله فانه يخاف من ذلك اللقاء لانه يعلم مافعله وماهو عذابه
ان الله هو الذي خلقكم وجعل لكم السمع والابصار والافئده هو المسؤل عنها وهو الذي يدبر الامر فكيف تتركون عبادته وتعبدون غيره؟

..................................................


كذبني ابن ادم
يقول رب العزة سبحانه في الحديث القدسي:
((كذبني ابن ادم ولم يكن له ذلك
وتكذيبه اياى قوله : لن يعيدني كما بدأني
وليس اول الخلق باهون علي من اعادته))

شـــــــــــرح الـــحـــديــث

لقد كان الشك عند الذين عاصروا الدعوه المحمديه في مساله البعث من الموت وكل كلامهم يؤدي الى ذلك بل انهم تعجبوا من حدوث هذا الامر
فهم لم يتعقلوا او يتدبروا ليؤمنوا ولكنهم قالوا مثل من سبقوهم من الاولين الذين كذبوا بالبعث وقالوا: كيف نبعث بعد ان نصير ترابا وعظاما؟؟!!
وهذا جهل منهم لانهم ربما ظنوا ان معنى البعث ان يموتوا ثم يعودوا الى الحياة الدنيا مره اخرى
مع ان الله اخبرهم عن طريق رسله ان البعث سيكون يوم القيامه
ان عمليه الاعاده ليست ببعيده عن الله
واذا كان الانسان لايؤمن بالبعث فهو لايؤمن بلقاء الله سبحانه لان الذي يؤمن بالبعث يؤمن بلقاء الله ويعد نفسه لهذا اللقاء بالعباده والعمل الصالح

..................................................

رزق الشيطان
عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: قال إبليس يارب, ليس أحد من خلقك الا جعلت له رزقا ومعيشه
فما رزقي؟
قال رب العزة: مالم يذكر عليه اسمي))

شـــــــــــــــرح الحــــــــديــــــــث
قد كان ابليس يسمى طاووس الملائكه وكان يزهو بخيلاء بينهم وهذه الخيلاء وهذا الكبر هو الذي جعله يقع في المعصية ولأن ابليس خلق مختارا فقد كان مزهوا باختياره لطاعه الله قبل ان يقوده غروره الى الكفر والمعصية
ولذلك لم يكد يصدر الامر من الله بالسجود لادم حتى امتنع ابليس تكبرا منه ولم يجد نفسه على طاعه الله , فمعصيه ابليس هي معصية في القمة لانه ظن انه خير من ادم ولم يلتزم ابليس بطاعه الله ومضى غروره يقوده من معصيه الى اخرى فطرده الله من رحمته وجعله رجيما
وابليس لم يكن من الملائكه لانه من الجن بنص القران لقوله تعالى ( الا ابليس كان من الجن ففسق)
وتسمية ابليس بطاووس الملائكه اي : الذي يزهو في محضر الملائكه لانه ألزم نفسه بمنهج الله وترك اختياره
فصار لا يعصي الله ماأمره ويفعل مايؤمر وصار يزهو على الملائكه لانهم مجبورين على الطاعه لكنه كان صالحا لان يطيع وصالحا لان يعصي
ومع ذلك التزم فاخذ منزلة متميزة من بين الملائكه وبلغ تميزه انه يحضر حضور الملائكه
ولان ابليس خلق من الجن ةالجن يكونون مختارين لذلك المعصيه ابليس جاءت من انه خلق مختارا
ان الله سبحانه هو الذي يرزق كل مخلوق فهو يعلم مستقره واين يعيش ليوصل اليه رزقه كما يوجد من الانسان من يطيع ويعصي ايضا الجن كذلك منهم المؤمن ومنهم العاص والعاصي من الجن يسمى شيطانا
والشيطان رزقه ممن لايذكر اسم الله عليه وسماه الله (فسق)
لقوله سبحانه(( ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وانه لفسق))
ولذلك كان رزقه من أخبث شيء وهو مالم يذكر اسم الله عليه

..................................................

اخلاص الدين لله
يقول رب العزة سبحانه في الحديث القدسي
((الإخلاص سر من سري, استودعته قلب من أحببت من عبادي))
يقول الحق سبحانه ..(( وادعوه مخلصين له الدين))
الدعاء: طلب من عاجز يتجه به لقادر في فعل يحبه الداعي, وحين تدعو ربك ادعه مخلصا له الدين بحيث لايكون في بالك الأسباب لأن الاسباب ان كانت في بالك فأنت لم تخلص الدين
فمعنى الاخلاص هو تصفية أي شيء من الشوائب التي فيه والشوائب في العقائد وفي الاعمال تفسد الإتقان والإخلاص
أجعل الدين خالصا لوجه لله وابتعد عن الرياء لانه يحبط العمل والمخلص باخلاصه الى عطاء الله
وكل عمل سيجازي به صاحبه عليه بمدى اخلاصه لله, والله سبحانه وتعالى لا يفضل أحدا على أحد إلا بالعمل الصالح المخلص لوجه لله
ولذلك نحن نضع الإخلاص أولا
فإياكم أن تقولوا كلاما ظاهرا فيه الرحمة ونيتكم وقلويكم غير مستقرة فيه
لأن الله كما يعلم الجهور يعلم السر وأخفى من السر
فالله تعالى يريد قلبا سليما قد خلا من الرياء والشرك الخفي ومعنى القلب السليم هو الذي يعمر بما أراد الله أن يعمر به
وقد قال تعالى في حديثه القدسي
ما وسعتني ارضي ولا سمائي ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن
فلا تزحم قلبك بالكلام الفارغ واجعله لله, فهذه سلامة القلب قلب خالص لوجه الله ليس فيه نفاق

.................................................


ســــهــــام إبليس


قال رب العزة سبحانه في الحديث القدسي (( النظرة سهم مسموم من سهام إبليس, من تركها من مخافتي أبدلته إيماناً يجد حلاوته في قلبه ))


شــــــــرح الـــحـــديـــث



لقد رأف الله سبحانه وتعالى بالرجل والمرأة أن أمرهما بغض البصر لأن الانسان لن يستطيع مطلقا أن يفصل بين الإدراك والوجدان والنزوع, فكل من الإدراك والوجدان يصنعان تفاعلا في التركيب الكيميائي لكل من الرجل والمرأة
وقال تعالى في كتابه الكريم يخاطب رسول الله صلى الله عليه وسلم (( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون ))
وكذلك النساء قال تعالى (( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ماظهر منها ))
فالآيتان تأمران الرجل والمرأة بغض البصر وحفظ الفرج
وأفتن شيء ياتي للانسان عن طريق العين
فالمؤمن يغض بصره والمؤمنة لا تبدي زينتها وتغض بصرها أيضا حتى لاتفتن برجل وسيم قد يكون أحسن من زوجها
وحرم الله علينا أن ننظر إلى أعراض غيرنا

.................................................

لأمــــــة الـــوســـــط

عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((يجئ النبي ومعه رجلان , ويجئ النبي ومعه الثلاثة وأكثر من ذلك وأقل, فيقال له: هل بلَغت قومك؟ فيقول : نعم , فيدعى قومه فيقال: هل بلغكم ؟فيقولون : لا فيقال: من شهد لك ؟ فيقول : محمد وأمته, فتدعى أمة محمد فيقال: هل بلَغ هذا؟ فيقولون: نعم , فيقول: وماعلمكم بذلك؟ فيقولون : أخبرنا نبينا بذلك
أن الرسا قد بلغوا فصدقناه قال: فذلكم قوله تعالى: ((وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا))


شـــــــرح الــــحــــديث



فالأمة التي تتبع منهج الاسلام هو منهج الاعتدال هي الامة المهتدية التي تسير الى العمل الصالح الصحيح , وتعمل به وتطبقه لانه المنهج الذي ينسخ ماقبله ويصححه والرسول صلى الله عليه وسلم هو المهيمن على كل من سبقه من الرسل , وحياته هو سنة ايمانية تهدي المؤمنين الى الطريق المستقيم
والحق سبحانه ينبهنا الى ضرورة ان نستعد لليوم الذي يجمع الله فيه الرسل يوم الحساب , أي : إننا علينا أن نراعي الالتزام في تكاليف المكلف الاعلى في كل عمل من أعمال الحياة لانه سبحانه سوف يسأل الرسل في ذلك اليوم
أي أنهم سيسألون : كيف استجاب الناس المنهج الذي دعوتهم إليه , وفي هذا تقريع لمن خالف الرسل, ولم يؤمنوا برسالات الرسل , ذلك أن مهمة الرسل هي البلاغ عن الله


.................................................

هناك تكمله للاحاديث القدسيه الشريفه

بأذن الله تعالى
نسأل الله أن يوفقنا إلى طريق الهداية والرشاد.
اللهم صلى على نبينا محمد وعلى أصحابه وزوجاته وأتباعه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين..
وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 587
العمر : 35
مزاجى : موسوعه الأحاديث القدسيه مع شرح مبسط لها 2210
تاريخ التسجيل : 12/11/2007

موسوعه الأحاديث القدسيه مع شرح مبسط لها Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه الأحاديث القدسيه مع شرح مبسط لها   موسوعه الأحاديث القدسيه مع شرح مبسط لها Emptyالثلاثاء 05 فبراير 2008, 18:41

الله عليك يا مستر ربنايجزيك عنا كل خير يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bony.yoo7.com
محمد العادلي
مراقب عام
مراقب عام
محمد العادلي


عدد الرسائل : 14926
العمر : 60
مزاجى : موسوعه الأحاديث القدسيه مع شرح مبسط لها 1210
تاريخ التسجيل : 31/12/2007

موسوعه الأحاديث القدسيه مع شرح مبسط لها Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه الأحاديث القدسيه مع شرح مبسط لها   موسوعه الأحاديث القدسيه مع شرح مبسط لها Emptyالجمعة 08 فبراير 2008, 01:57

متشكر جدا يااغلي الاخوات
مرورك اسعدني جدا يااختي العزيزه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهى
عضو فضى
عضو فضى



عدد الرسائل : 272
تاريخ التسجيل : 29/01/2008

موسوعه الأحاديث القدسيه مع شرح مبسط لها Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه الأحاديث القدسيه مع شرح مبسط لها   موسوعه الأحاديث القدسيه مع شرح مبسط لها Emptyالثلاثاء 12 فبراير 2008, 18:26

بارك الله فيك يا مستر
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد العادلي
مراقب عام
مراقب عام
محمد العادلي


عدد الرسائل : 14926
العمر : 60
مزاجى : موسوعه الأحاديث القدسيه مع شرح مبسط لها 1210
تاريخ التسجيل : 31/12/2007

موسوعه الأحاديث القدسيه مع شرح مبسط لها Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه الأحاديث القدسيه مع شرح مبسط لها   موسوعه الأحاديث القدسيه مع شرح مبسط لها Emptyالسبت 16 فبراير 2008, 03:36

شكرا لمرورك يانهي
سعدت بيه
تسلمي ياغاليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعه الأحاديث القدسيه مع شرح مبسط لها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحب :: الاسلاميات :: لمحات الرسول صلي الله عليه وسلم-
انتقل الى: