| فى رحاب اية | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عبدالعزيز موسى مشرف
عدد الرسائل : 3588 مزاجى : تاريخ التسجيل : 21/04/2010
| موضوع: فى رحاب اية الخميس 19 أغسطس 2010, 08:00 | |
| سؤال : يقول عز وجل في سورة المؤمنون (فتبارك الله أحسن الخالقين) فهل يعني هذا أن هناك إلهاً آخر؟
الجواب :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد ذكر المفسرون أوجهاً في قوله تعالى ( فتبارك الله أحسن الخالقين ) [ المؤمنون : 14] أهمها : الأول : أن الخلق هنا بمعنى الصنع ، فالمعنى: تبارك الله أتقن الصانعين. وهذا جار على لغة العرب، ومنه قول الشاعر: ولأنت تفري ما خلقت وبعــــ ض القوم يخلق ثم لا يفري . الثاني : أن الخلق بمعنى التقدير ، فإنه سبحانه هو أحسن المقدرين جل وعلا . الثالث : أن المعنى : أن الله تعالى هو أحسن الخالقين في اعتقادكم وظنكم . الرابع : وهو أحسنها : أننا نثبت للمخلوق خلقاً، لكنه ليس كخلق الله تعالى. فخلق الله جل وعلا إيجاد من العدم. وخلق المخلوق لا يكون إلا بالتغيير والتحويل والتصرف في شيء خلقه الله تعالى . ومن ذلك ما جاء في الصحيحين أنه يقال للمصورين يوم القيامة: "أحيوا ما خلقتم". ومعلوم أن المصور لم يوجد شيئاً من العدم إنما حول الطين، أو الحجر إلى صورة إنسان أو طير ، وحول بالتلوين الرقعة البيضاء إلى ملونة، والطين والحجر والمواد والورق كلهم من خلق الله تعالى . وأيضا : فالعبد لا يمكنه فعل شيء إلا عند وجود الإرادة الجازمة والقدرة التامة، والإرادة والقدرة كلتاهما مخلوقتان لله عز وجل، وخالق السبب التام خالق للمسبَّب. ولهذا كان من اعتقاد أهل السنة والجماعة أن الله تعالى خالق للعباد وأفعالهم، كما قال ربنا ( والله خلقكم وما تعملون ) [الصافات: 96] . والحاصل أن الخلق الذي هو الإيجاد من العدم صفة يختص بها الله تعالى، كما قال ( أفمن يخلق كمن لا يخلق أفلا تذكرون )[ النحل: 17] وقال تعالى ( هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض لا إله إلا هو ) [فاطر: 3] .
قصة نزول هذه الاية اه صلى الله عليه وسلم جاء الى ابى بكر وابلغه بنزول الوحى عليه فى ذلك اليوم واتلى عليه ما يلى: وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن سُلالَةٍ مِّن طِينٍ
ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ
ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فرد ابى بكر الصديق رضى الله عنه وقال فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ فقال صلى الله عليه وسلم وهى كذلك يا ابا بكر
| |
|
| |
عبدالعزيز موسى مشرف
عدد الرسائل : 3588 مزاجى : تاريخ التسجيل : 21/04/2010
| موضوع: فى رحاب آية ( إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل ) الخميس 19 أغسطس 2010, 08:10 | |
|
قال الله تعالى: "إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ماخلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار "
روي أن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها سئلت عن أعجب ما رأته من رسول الله صلى الله عليه وسلم فبكت ثم قالت: كان كل أمره عجباً، أتاني في ليلتي التي يكون فيها عندي، فاضطجع بجنبي حتى مس جلدي جلده، ثم قال: ياعائشة ألا تأذنين لي أن أتعبد ربي عز وجل؟ فقلت: يارسول الله: والله إني لأحب قربك وأحب هواك- أي أحب ألاّ تفارقني وأحب مايسرك مما تهواه- قالت: فقام إلى قربة من ماء في البيت فتوضأ ولم يكثر صب الماء، ثم قام يصلي ويتهجد فبكى في صلاته حتى بل لحيته، ثم سجد فبكى حتى بلّ الأرض، ثم اضطجع على جنبه فبكى، حتى إذا أتى بلال يؤذنه بصلاة الفجر، رآه يبكي فقال يارسول الله: مايبكيك وقد غفر الله لك ماتقدم من ذنبك وماتأخر؟ فقال له: ويحك يابلال، ومايمنعني أن أبكي وقد أنزل الله عليّ في هذه الليلة هذه الآيات : (إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب ....) فقرأها إلى آخر السورة ثم قال: ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها.
هذه الآيات التي أبكت نبينا صلى الله عليه وسلم أيها الأحبة وأقضت مضجعه ولم تجعله يهنأ بالنوم في ليلته تلك فكان يقرأها في صلاته ويبكى قائماً وساجداً وبكى وهو مضطجعاً، نعم إنها لآيات عظيمة تقشعر منها الأبدان وتهتز لها القلوب ، قلوب أولى الألباب الذين يذكرون الله قياماً وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض وليست كل القلوب كذلك ! فهلا تفكرنا في ملكوت الله ؟ وهلا أكثرنا من ذكر الله ؟ واستشعرنا عظمته سبحانه وتعالى ؟ لو فعلنا ذلك لبكينا من خشية الله عند سماع أو قراءة هذه الآيات ولكن لله المشتكى من قسوة في قلوبنا وغفلة في أذهاننا. اللهم أنر قلوبنا بنور القرآن ، اللهم إنا نسألك قلباً خاشعا ولساناً ذاكرا وقلباً خاشعاً وعلماً نافعاً وعملاً صالحاً.
| |
|
| |
البسمة المشرفه العامه
عدد الرسائل : 9381 مزاجى : تاريخ التسجيل : 17/12/2009
| موضوع: رد: فى رحاب اية الخميس 19 أغسطس 2010, 10:23 | |
| اللهم إنا نسألك قلباً خاشعا ولساناً ذاكرا وقلباً خاشعاً وعلماً نافعاً وعملاً صالحاً.
اللهم امين
التفكر فى ملكوت وخلق الله عباده
موضوع رائع
جزاك الله خيرا اخى | |
|
| |
عبدالعزيز موسى مشرف
عدد الرسائل : 3588 مزاجى : تاريخ التسجيل : 21/04/2010
| موضوع: رد: فى رحاب اية الخميس 19 أغسطس 2010, 10:25 | |
| ان شاء الله هكملها سلسلة وهحاول فى شرح على قد ما اقدر منها واللى مش هقدر عليه هعمله سيرش لحد ما اوصلة واكمل السلسة يا بسمة بشكرك على ردودك ربنا يتقبل دعائك اللهم امين | |
|
| |
البسمة المشرفه العامه
عدد الرسائل : 9381 مزاجى : تاريخ التسجيل : 17/12/2009
| موضوع: رد: فى رحاب اية الخميس 19 أغسطس 2010, 10:30 | |
| الايه دى تحديدا استخدمها المشككين فى وحدانيه الله وقدرته ولكن هذا هو الرد اشكرك عالموضوع اخى دمت فى رعاية الله | |
|
| |
عبدالعزيز موسى مشرف
عدد الرسائل : 3588 مزاجى : تاريخ التسجيل : 21/04/2010
| موضوع: رد: فى رحاب اية الخميس 19 أغسطس 2010, 10:35 | |
| والدى حكالى الموقف ده كنت 8 سنين متذكره من وقتها وحفظت السورة بسبب الاية دى تحياتى اختى دمتى بكل حب | |
|
| |
عبدالعزيز موسى مشرف
عدد الرسائل : 3588 مزاجى : تاريخ التسجيل : 21/04/2010
| موضوع: فى رحاب آية ( وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ و ) الأحد 22 أغسطس 2010, 06:09 | |
| {وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا}
"ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهار". قال قتادة: علم نبي الله صلى الله عليه وسلم أنهم أهل حرص على الدنيا فقال: هلموا إلى طاعة الله فإن في طاعة الله درك الدنيا والآخرة. الثالثة: في هذه الآية والتي في هود دليل على أن الاستغفار يستنزل به الرزق والأمطار. قال الشعبي: خرج عمر يستسقي فلم يزد على الاستغفار حتى رجع، فأمطروا فقالوا: ما رأيناك استسقيت ؟ فقال: لقد طلبت المطر بمجاديح السماء التي يستنزل بها المطر، ثم قرأ: استغفروا ربكم إنه كان غفاراً. يرسل السماء عليكم مدراراً . وقال الأوزاعي: خرج الناس يستسقون، فقام فيهم بلال بن سعد فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: اللهم إنا سمعناك تقول: "ما على المحسنين من سبيل" التوبة:91 وقد أقررنا بالإساءة، فهل تكون مغفرتك إلا لمثلنا ؟! اللهم اغفر لنا وارحمنا واسقنا ! فرفع يديه ورفعوا أيديهم فسقوا. وقال ابن صبيح: شكا رجل إلى الحسن الجدوبة فقال له: استغفر الله. وشكا آخر إليه الفقر فقال له: استغفر الله. وقال له آخر: ادع الله أن يرزقني ولداً فقال له: استغفر الله. وشكا إليه آخر جفاف بستانه، فقال له: استغفر الله. فقلنا له في ذلك ؟ فقال: ما قلت من عندي شيئاً، وقد مضى في سورة آل عمران كيفية الاستغفار، وأن ذلك يكون عن إخلاص وإقلاع من الذنوب. وهو الأصل في الإجابة.
| |
|
| |
عبدالعزيز موسى مشرف
عدد الرسائل : 3588 مزاجى : تاريخ التسجيل : 21/04/2010
| موضوع: فى رحاب آية ( انما يخشى الله من عبادة العلماء ) الأحد 22 أغسطس 2010, 06:41 | |
| {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ} [سورة فاطر: آية 28]؟ وهل معنى هذا أن غير العلماء لا يخشون الله؟ وأي العلماء المقصودون في الآية؟ يقول الله سبحانه وتعالى لما ذكر آياته الكونية في المخلوقات وتنوع ألوانها قال: {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ} [سورة فاطر: آية 28]. والمراد بالعلماء هنا أهل العلم الشرعي الموروث عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ الذي يُعرِّف بالله سبحانه وتعالى وبآياته وقدرته ونعمته على عباده، فأهل العلم بالله هم الذين يخشونه حق خشيته، وهذه من جملة الآيات التي فيها مدح العلماء والثناء عليهم؛ لأنهم هم الذين يخشون الله سبحانه وتعالى حق خشيته إذا كانوا يعلمون بعلمهم ويؤدون حقه عليهم بخلاف علماء الضلال فإنهم ليسوا كذلك، كعلماء اليهود المنحرفين، ومن نحا نحوهم من علماء الضلال. إنما المراد هنا العلماء العاملون بعلمهم، فإن الله سبحانه وتعالى أخبر أنهم أهل خشيته، كما أنه ذكر شهادتهم مع شهادته لقوله تعالى: {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ} [سورة آل عمران: آية 18]، وقال تعالى: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ} [سورة الزمر: آية 19]، والنصوص في هذا كثيرة، هذه الآية من جملتها. وأما غير أهل العلم الشرعي فمنهم من يخشى الله على قدر معرفته بالله سبحانه وتعالى. لكن أكثر الناس خشية الله وأعظمهم خشية لله هم أهل العلم الشرعي النبوي. | |
|
| |
البسمة المشرفه العامه
عدد الرسائل : 9381 مزاجى : تاريخ التسجيل : 17/12/2009
| موضوع: رد: فى رحاب اية الأحد 22 أغسطس 2010, 11:12 | |
| استغفر الله العظيم من كل ذنب اللهم ارضنا وارض عنا جزاك الله خيرا عالموضوع اخى | |
|
| |
البسمة المشرفه العامه
عدد الرسائل : 9381 مزاجى : تاريخ التسجيل : 17/12/2009
| موضوع: رد: فى رحاب اية الأحد 22 أغسطس 2010, 11:16 | |
| الايه دى وانا صغيره كنت مش فاهمه معناها دورت عليه علشان افهمه لانى كنت بفهمها غلط تماما شرح رائع جزاك الله خيرا اخى | |
|
| |
عبدالعزيز موسى مشرف
عدد الرسائل : 3588 مزاجى : تاريخ التسجيل : 21/04/2010
| موضوع: رد: فى رحاب اية الإثنين 23 أغسطس 2010, 05:32 | |
| جزاكى الله خيرا اختى بسمة مرورك اسعدنى جعلكى الله من السعداء مشكورة | |
|
| |
عبدالعزيز موسى مشرف
عدد الرسائل : 3588 مزاجى : تاريخ التسجيل : 21/04/2010
| موضوع: رد: فى رحاب اية الإثنين 23 أغسطس 2010, 06:03 | |
| مرورك العطر اكرمنى وكرمنى وعلا من شأنى تحياتى اختى بسمة مشكورة لردك العطر | |
|
| |
عبدالعزيز موسى مشرف
عدد الرسائل : 3588 مزاجى : تاريخ التسجيل : 21/04/2010
| موضوع: فى رحاب آية ( إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم ) الإثنين 23 أغسطس 2010, 07:39 | |
| فالآية ((إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم)) باستخدام كاف المُخاطب لا بهاء الغائب .. ومناسبة الآية معروفة في معرض الحديث بين الملك والنسوة ونبي الله يوسف عليه السلام ، فالملك "الوثني" وصف كيد النساء "الوثنيات" بالعظيم حين كدن ليوسف وأتهمنه زوراً وبهتاناً ، فالوصف جاء على لسان الملك واستخدمه لوصف جملة من النساء الحاضرات ، وليس في الآية تقرير من المولى عز اسمه لهذا التوصيف أو ردفه أو قبوله ، فهو من باب قول فرعون ((أنا ربكم الأعلى)) ، ووروده في القرآن الكريم لا يعني أنه مسلّمه من المسلّمات بل إنه كلام إنسان وثني يخاطب به نسوة وثنيات . فكيد النساء لم يرد عن الله أنه عظيم ، فحريٌ بأحدنا ألا ينسب لله مالم يقل من باب إغفال فهم الآيات القرآنية والسياق التي جاءت فيه
00" قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. كثيراً مانسمع البعض ممن يصفون النساء بأن كيدهن أقوى من كيد الشيطان !! مستدلين بذلك قوله تعالى : { إن كيدكن عظيم } ( سورة يوسف _ آية 28 ) مقابل قوله تعالى { إن كيد الشيطان كان ضعيفا } ( سورة النساء _ آية 76 ) وهذا توضيح بسيط لما تضمنته الأيتان ..
من الأيات القرآنية التي أساء الناس فهمها ومن ثم أخطأوا في الإستدلال بها قوله تعالى : { إن كيدكن عظيم } و إذا ما أرادوا المبالغة في الإستشهاد لقولهم فإنهم يقولون : إن الله تعالى وصف كيد الشيطان بالضعف بقوله : { إن كيد الشيطان كان ضعيفا } وعلى هذا نجد أن كيد النساء أشد من كيد الشيطان . في البداية لابد أن نفهم الجملة كما وردت ضمن سياقها القرآني حتى تُفهم فهماً صحيحاً .. هذه الجملة جزء من الأية الكريمة { فلما رأى قميصه قُدًّ من دبرٍ قال إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم } وهذه الآية حكيت على لسان العزيز - عزيز مصر - حينما راودت امرأتُه يوسف عليه السلام عن نفسه فقال : { معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون } فهرب منها يوسف الصِّدِّيق فلحقته { واستبقا الباب وقدًّت قميصه من دبر ٍوألفيا سيدها لدا الباب قالت ما جزاء من أراد بأهلك سوءاً } تقصد يوسف عليه السلام { إلا أن يسجن أو عذاب ٌ أليم . قال هي راودتني عن نفسي } وعندها { وشهد شاهدٌ من أهلها } وشهادته أنه قال : { إن كان قميصه قُدًّ من قُبُل ٍ} من أمامه { فصدقت } أي صدقت أنه أراد بها سوءاً { وهو من الكاذبين } في قوله أنها راودته عن نفسه . { وإن كان قميصه قُدًّ من دُبر ٍ} أي من ورائه { فكذبت} في دعواها عليه { وهو من الصادقين } في دعواه عليها . { فلما رأى } أي العزيز { قميصه } أي قميص يوسف ٍ{ قُدًّ من دبر } قال مقولته تلك { إنه من كيدكن } أي أن هذا البهت ناشىء من إحتيالكن أيتها النساء ومكركن ، { إن كيدكن عظيم } أي أن مكركن مما دبرتن شيءٌ عظيم . إذن هذه الجملة حكيت في القرآن الكريم على لسان عزيز مصر ، وليس في الآية ما يدل على تقرير الله تعالى وتوكيده لهذه الجملة ولكن حكاه الله تعالى عنه . ويقول إبن المنير في حاشيته على ( الكشاف ) أن الآية التي ذكر فيها كيد الشيطان هي من قول الله تعالى غير محكي ، وأن كيد الشيطان المذكور في الآية مقابلاً لكيد الله تعالى فكان ضعيفاً بالنسبة إليه كما جاء في أول الآية { الذين آمنوا يقاتلون في سبيل الله و الذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت فقاتلوا أولياء الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفا . } ( النساء - 76 ) | |
|
| |
عبدالعزيز موسى مشرف
عدد الرسائل : 3588 مزاجى : تاريخ التسجيل : 21/04/2010
| موضوع: فى رحاب آية ( يا أيها النبي قل لأزواجك و بناتك و ) الإثنين 23 أغسطس 2010, 07:57 | |
| تفسير الآية { يا أيها النبي قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين }
الحمد لله ذي الجلال المنزه عن الحركة و الإنتقال و الصلاة و السلام على خير الرجال سيدنا محمد و على خير صحبٍ و خير ءال فقد قال الله تبارك و تعالى:{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً}
هذه الآية الكريمة من سورة الأحزاب فيها أمرٌ للنبي صلى الله عليه و سلم ليقول لنسائه و بناته و نساء المؤمنين أن يدنين عليهن من جلابيبهن و الجلاليب جمع جلباب و الجلباب الملاءة التي تلبسها المرأة فوق ثيابها و هذا الجلباب يستحب لبسه و لا يجب إنما الواجب هو ستر العورة و عورة المرأة جميع بدنها ما عدا الوجه و الكفين.
أما زوجات النبي صلى الله عليه و سلم فلهن حكمٌ خاص فيجب عليهن ستر جميع أبدانهن حتى الوجه و الكفين و هذه الآية الكريمة لا تفيد وجوب تغطية الوجه على المرأة لأن الجلباب ليس هو ما يستر به الوجه بل إنما يستر به الوجه يسمى نقاباً و ما يستر به الرأس و النحر يسمى خماراً و معنى قوله تعالى { ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ }، لأن الحرائر أقرب للسلامة من أذى السفهاء إذا تميزن عن الإماء لأن الفساق كانوا يتعرضون للحرائر إن ظنوا أنهن إماء ففي ستر الحرة رأسها و عنقها سلامة من تعرض الفساق لها. | |
|
| |
البسمة المشرفه العامه
عدد الرسائل : 9381 مزاجى : تاريخ التسجيل : 17/12/2009
| موضوع: رد: فى رحاب اية الإثنين 23 أغسطس 2010, 10:07 | |
| الله الله الله
احلى رد ممكن نقوله لاى واحد يقول الاتهام دا لينا
ان كيدكن عظيم
توضيح رائع وشرح جميل
جزاك الله خيرا | |
|
| |
البسمة المشرفه العامه
عدد الرسائل : 9381 مزاجى : تاريخ التسجيل : 17/12/2009
| موضوع: رد: فى رحاب اية الإثنين 23 أغسطس 2010, 10:11 | |
| شرح رائع جدا
مشكور على التفسير الرائع اخى
وجزاك الله خيرا | |
|
| |
محمد العادلي مراقب عام
عدد الرسائل : 14926 العمر : 60 مزاجى : تاريخ التسجيل : 31/12/2007
| موضوع: رد: فى رحاب اية الإثنين 23 أغسطس 2010, 15:04 | |
| مبسوط لشرح الايه اوي كتير بيفسروها غلط وكتير بيقولوا ان النقاب فريضه مشكور زيزو علي موضوعك الروحاني الجميل اللهم عطر قلبك بالقران | |
|
| |
محمد العادلي مراقب عام
عدد الرسائل : 14926 العمر : 60 مزاجى : تاريخ التسجيل : 31/12/2007
| موضوع: رد: فى رحاب اية الإثنين 23 أغسطس 2010, 15:08 | |
| والله جميل اوي اوي ياعبد العزيز توضيح تلك الايه التي قيلت عن العزيز ونسبت الي قول الله كيف يكون كيدهن عظيم وهن الجنة تحت اقدامهمن مشكور اخي عبد العزيز علي التوضيح اللهم اجعل القران ربيه قلبك ياصديقي الجميل | |
|
| |
محمد العادلي مراقب عام
عدد الرسائل : 14926 العمر : 60 مزاجى : تاريخ التسجيل : 31/12/2007
| موضوع: رد: فى رحاب اية الإثنين 23 أغسطس 2010, 15:13 | |
| اكيد لا يستوي الذين يعملمون والذين لا يعلموني لكلا قدره وسيجازي الذين يعملون لانهم يعلمون غيرهم وياجرون عليه وتكون اكيد خشيتهم من الله اشد بسبب علمهم وفهمهم لامور دينهم الحنيف موضوع رائع والشرح فيه وافي كافي شكرا زيزو علي اجمل مواضيع جزاك الله خيرا | |
|
| |
محمد العادلي مراقب عام
عدد الرسائل : 14926 العمر : 60 مزاجى : تاريخ التسجيل : 31/12/2007
| موضوع: رد: فى رحاب اية الإثنين 23 أغسطس 2010, 15:25 | |
| اللهم لك الحمد والشكر حتي ترضي عنا ياكريم ياحليم ياغفور شكرا ليك يازيزو اللهم بلغك رمضان | |
|
| |
محمد العادلي مراقب عام
عدد الرسائل : 14926 العمر : 60 مزاجى : تاريخ التسجيل : 31/12/2007
| موضوع: رد: فى رحاب اية الإثنين 23 أغسطس 2010, 15:30 | |
| اكرمك الله واكرم والديك ياعبد العزيز مشكور للموضوع الجيد استفدت منه ياصديقي جزاك الله خيرا | |
|
| |
محمد العادلي مراقب عام
عدد الرسائل : 14926 العمر : 60 مزاجى : تاريخ التسجيل : 31/12/2007
| موضوع: رد: فى رحاب اية الإثنين 23 أغسطس 2010, 15:41 | |
| شكرا للمجهود الرائع يا زيزو استفدت من موضوعك كتير اوي جزاك الله خيرا اللهم بلغك رمضان | |
|
| |
عبدالعزيز موسى مشرف
عدد الرسائل : 3588 مزاجى : تاريخ التسجيل : 21/04/2010
| موضوع: رد: فى رحاب اية الثلاثاء 24 أغسطس 2010, 05:21 | |
| بصراحه يا عادلى انت والبسمة انا كنت مش عارف معناها خالص واعتمدت برده على قول ان كيد الشيطان كان ضعيفا وقصاده انه من كيدكن ان كيدكن عظيم تبقا كيد النساء اقوى من كيد الشيطان بمراحل النساء عندهم كيد بالفعل بس مصاحب بحجات تانية كتير منها الحلو ومنها الوحش مشكورين اخوتى استمتعت بردودكم الجميلة | |
|
| |
عبدالعزيز موسى مشرف
عدد الرسائل : 3588 مزاجى : تاريخ التسجيل : 21/04/2010
| موضوع: رد: فى رحاب اية الثلاثاء 24 أغسطس 2010, 05:25 | |
| تعرف يا عادلى مازلت من 5 سنوات فى نزاع دائم مع اخوتى وزوجاتهم بسبب النقاب هو مش فريضة غير للنساء التى تثير الفتن واظن كلامى واضح كده فرض عليهم النقاب تغطية الوجه وسائر البدن مشكور اخى محمد مبسوط يا بسمة لانى متأكد ان الموضوع ده بيشغل بنات كتير اليومين دول وانى قدرت اوصل المعلومة الصح ليكم تحياتى اخوتى فى الله مشكورين لحسن الرد | |
|
| |
عبدالعزيز موسى مشرف
عدد الرسائل : 3588 مزاجى : تاريخ التسجيل : 21/04/2010
| موضوع: رد: فى رحاب اية الثلاثاء 24 أغسطس 2010, 05:28 | |
| جزاك الله خير اخى وجعلك للمتقين اماما وزادك خشوع وتقوى لله عز وجل تحياتى لمرورك الكريم | |
|
| |
| فى رحاب اية | |
|