منتدى الحب
منتدى الحب
منتدى الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فى رحاب اية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعزيز موسى
مشرف
مشرف
عبدالعزيز موسى


عدد الرسائل : 3588
مزاجى : فى رحاب اية - صفحة 3 510
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

فى رحاب اية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: فى رحاب آية ( إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ )   فى رحاب اية - صفحة 3 Emptyالسبت 28 أغسطس 2010, 09:38


قال الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ [آل عمران:21]. قوله تعالى: ((إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ))، وهم اليهود لعنهم الله، فقد قتلوا زكريا وابنه يحيى عليهما السلام، وقتلوا حزقيال عليه السلام قتله قاض يهودي لما نهاه حزقيال عن منكر فعله. وزعموا أنهم قتلوا عيسى بن مريم عليهما السلام، وسعوا بالفعل إلى قتل المسيح عليه السلام، لكن الله عز وجل أنجاه منهم. ولما كان اليهود الذين في المدينة راضين بصنيع أسلافهم صحت هذه الإضافة إليهم. وقوله تعالى: (وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ) إشارة أن قتلهم للأنبياء كان بغير حق في اعتقادهم أيضاً، ومعلوم أن مثل هذا القيد لا مفهوم له، أي لا يفهم منه أنه يمكن أن يقتل رجل نبياً ويكون على حق، فمفهوم المخالفة هنا ملغي غير معتبر، بل كل من يقتل نبياً أو يؤذيه فهو بلا شك على غير الحق، ولهذا المفهوم نظائر في القرآن الكريم، وذلك مثل قوله تعالى: وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ [الإسراء:31]، فليس معنى ذلك أنه يجوز قتلهم لسبب آخر غير خوف الإملاق؟ ومثل قوله تعالى: لا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً [آل عمران:130]، فليس معنى ذلك أنه يجوز أكل الربا إن كان قليلاً لا يصل إلى أضعاف مضاعفة. ومثل قوله عز وجل: وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ [المؤمنون:117]، هل يحتمل أن يعبد رجل غير الله ويكون له عنده برهان عليه؟ لا يمكن، فمفهوم هذا لا يعتبر بل هو ملغي. إذاً: فكل قتل للأنبياء يكون بغير حق، ولكن الحكمة من نصه تعالى هنا على قوله: (بغير حق) الإشارة إلى أنهم يعتقدون أن قتلهم للأنبياء محرم عليهم، وأنه ليس لهم حق في قتلهم. إن رأس يحيى عليه السلام لما قطعوه أهدوه إلى بغي من بغايا بني إسرائيل. فقتل الأنبياء حرفة يهودية قديمة، فهم مجرمون سفاكو دماء سفاحون، لم تتغير فيهم هذه الطبيعة الخبيثة. لا شك أن ما هم عليه من قتل الأنبياء بغير حق فكذلك هم (وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ)، وهذا وإن كان في اليهود نزوله، لكنه عام في كل من يتصف بهذه الصفات، فإن قتل الذين يأمرون بالقسط من الناس؛ بسبب أنهم يأمرونهم بالقسط، أقبح وأسوأ أنواع الكبر، كما قال النبي صلى الله عليه على آله وسلم: (الكبر بطر الحق وغمط الناس) ، وهذا رواه مسلم ، فيجمع بين التكبر على الحق وبين غمط الناس وذلك ببخسهم منازلهم وبخسهم حقوقهم، ولهذا لما تكبروا عن الحق واستكبروا على الخلق قابلهم الله على ذلك بالذلة والصغار في الدنيا، والعذاب المهين في الآخرة، فلذلك قال تعالى: (( فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ )). يقول السيوطي رحمه الله تعالى: قوله تعالى: (( إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ ))، وفي قراءة: (يقاتلون). (( بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ ))، أي بالعدل. (( مِنَ النَّاسِ ))، وهم اليهود روي أنهم قتلوا ثلاثة وأربعين نبياً، فنهاهم مائة وسبعون من عبادهم فقتلوهم من يومهم. (فبشرهم) أعلمهم. (بعذاب أليم) أي: مؤلم، وذكر البشارة تهكم بهم، ودخلت الفاء في خبر إن لشبه اسمها الموصول بالشرط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز موسى
مشرف
مشرف
عبدالعزيز موسى


عدد الرسائل : 3588
مزاجى : فى رحاب اية - صفحة 3 510
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

فى رحاب اية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب اية   فى رحاب اية - صفحة 3 Emptyالسبت 28 أغسطس 2010, 10:47

ربنا يباركلى فيكى يا بسمة
تشجيعك المستمر
ووقوفك جنبى هو السبب
فى التقدم اللى بيحصل
ربنا يكرمك ويجعلك راية مرفوعه للمنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد العادلي
مراقب عام
مراقب عام
محمد العادلي


عدد الرسائل : 14926
العمر : 60
مزاجى : فى رحاب اية - صفحة 3 1210
تاريخ التسجيل : 31/12/2007

فى رحاب اية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: و   فى رحاب اية - صفحة 3 Emptyالسبت 28 أغسطس 2010, 23:25


اليهود قتلوا من البشريه حتي الان اكتر من مليون بشر

اعتقد ان عقابهم عن الله في الدنيا والاخره اليم جدا يازيزو

موضوعك ادمجناه يازيزو وتم تثبيته

ياريت تنزل باقي المواضيع فيه


اعجب بوني جدا وبسمه ادمجته

وانا ثبته

وان شاء الله كلنا منتظرين باقي السلسله الروعه سنستفاد منها اكيد

يارب يجعلها صدقه جاريه ليك يا عبد العزيز

مشكور اخي علي مجهودك


بص يازيزو

الحكايه سهله اوي

اللي ادمجوا الموضوع

لخبطوا الدنيا

حضرتك هتدخل الموضوع المثبت

وتيجي عند نافذه الرد العاديه

مش هتدوس موضوع جديد

فاهم

وترد عادي

تحط موضوعك الجديد في نافذة الردود

واحنا هندخل بعدك نرد

ولو حابب تحط مواضيعك كلها من الاول الخاصه برحاب ايه

تقدر تحطها برضو في النافذه

بس موضوع موضوع

وتدينا برضو فرصه نرد من تاني

عاوز الموضوع يبقي فيه اكبر مشاركات

ويلا ورينا همتك

ربنا يجعلوا صدقه جاريه ليك ويتقبل منك صالح الاعمال




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد العادلي
مراقب عام
مراقب عام
محمد العادلي


عدد الرسائل : 14926
العمر : 60
مزاجى : فى رحاب اية - صفحة 3 1210
تاريخ التسجيل : 31/12/2007

فى رحاب اية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب اية   فى رحاب اية - صفحة 3 Emptyالسبت 28 أغسطس 2010, 23:30


بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله ماشاء الله عليك ياعبد العزيز

والله رائع في موضوعك ومجهودك الديني

بشكرك جدا وجزاك الله خيرا اخي الحبيب

ده ردي علي موضوعك بسم الله الرحمن الرحيم

بالنسبه لدمج الموضوع وتثبيته

ارجو الدخول في موضوعك

فى رحاب آية ( إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ )

وذالك للاستفاده والافاده


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز موسى
مشرف
مشرف
عبدالعزيز موسى


عدد الرسائل : 3588
مزاجى : فى رحاب اية - صفحة 3 510
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

فى رحاب اية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب اية   فى رحاب اية - صفحة 3 Emptyالأحد 29 أغسطس 2010, 05:05

طب اقول ايه فى حقك
خلصت كل الكلام الحلو
بجد عجزت عن الكلام
مشهقول حاجه
غير ربنا يخليك ليا
ويحميك ويحرصك ويرعاك
ويحشرك يوم الدين مع الانبياء ومن احببت
وسائر خلق الله الصالحين
بارك الله فيك اخى العادلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز موسى
مشرف
مشرف
عبدالعزيز موسى


عدد الرسائل : 3588
مزاجى : فى رحاب اية - صفحة 3 510
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

فى رحاب اية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب اية   فى رحاب اية - صفحة 3 Emptyالأحد 29 أغسطس 2010, 08:07


تفسير قوله تعالى: (قال رب اجعل لي آية...)

قال تعالى: قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ [آل عمران:41] ((قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً)) أي: علامة على حمل امرأتي، وسأل الآية لأن شأن الحمل في بداية وقوعه يكون خفياً، وأعراض الحمل تتأخر، فأراد أن يعلمه الله به من أوله، وأن يجعل له آية ظاهرة يعلم بها حصول الحمل من بدايته؛ كي يستصحب الشكر من بداية حصول هذه النعمة ولا يؤخره إلى أن يظهر ظهوراً معتاداً. (( قَالَ آيَتُكَ ))، أي: آيتك عليه. (( أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ )) أي: تمنع من كلامهم، بخلاف ذكر الله تبارك وتعالى فلا تمنع عنه. (( ثَلاثَةَ أَيَّامٍ )) يعني: بلياليها، جمعاً بين هذا وقوله تعالى: ثَلاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا [مريم:10]. (( إِلَّا رَمْزًا )) أي: إشارة، والإشارة لا تكون إلا باليد أو بالرأس، أي: تتكلم مع الناس بالإشارة؛ ولذلك بوب الإمام البخاري في صحيحه بقوله: باب وقوع الطلاق بالإشارة، وهو يفيد وقوع الطلاق بالإشارة بالنسبة للأخرس الذي لا يتكلم. والمعنى: أنه يحال بينه وبين الكلام من غير آفة فيه، إنما هذه آية من آيات الله سبحانه وتعالى، بحيث إنه إذا أراد أن يتكلم كلاماً عادياً لا يستطيع أبداً، أما إذا أراد أن يذكر الله أطلق الله لسانه؛ لكن يتعامل مع الناس بالرمز وبالإشارة بالشفتين أو باليد أو بالرأس وغير ذلك، وذلك لمدة ثلاثة أيام. يقول محمد بن كعب رحمه الله تعالى: لو رخص الله لأحد في ترك الذكر لرخص لزكريا؛ لأنه منعه من الكلام وأمره في نفس الوقت بذكر الله تبارك وتعالى. ((وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ)) أي: صل؛ لأن التسبيح يطلق على الصلاة أحياناً. ((بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ)) أي: أواخر النهار وأوائله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البسمة
المشرفه العامه
المشرفه العامه
البسمة


عدد الرسائل : 9381
مزاجى : فى رحاب اية - صفحة 3 110
تاريخ التسجيل : 17/12/2009

فى رحاب اية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب اية   فى رحاب اية - صفحة 3 Emptyالأحد 29 أغسطس 2010, 09:25

زكريا عليه السلام وقصته

ايه من ايات الله ومعجزة اضعها كثيرا امام عينى ويضعها ايضا من اعرفهم

شكرا للتفسير

جزاك الله خيرا اخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز موسى
مشرف
مشرف
عبدالعزيز موسى


عدد الرسائل : 3588
مزاجى : فى رحاب اية - صفحة 3 510
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

فى رحاب اية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب اية   فى رحاب اية - صفحة 3 Emptyالأحد 29 أغسطس 2010, 10:22

جزاكى الله خير بسمة
لو اخدت حسنات من هذا الموضوع
تبقا الخير كله والفضل ليكى
بعد المولى عز وجل
وربنا يحميكى لشبابك واخلاقك ودينك
مشكورة اختى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد العادلي
مراقب عام
مراقب عام
محمد العادلي


عدد الرسائل : 14926
العمر : 60
مزاجى : فى رحاب اية - صفحة 3 1210
تاريخ التسجيل : 31/12/2007

فى رحاب اية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب اية   فى رحاب اية - صفحة 3 Emptyالأحد 29 أغسطس 2010, 15:02




كل نبي من انبياء الله جعل الله له ايه

وايه سيدنا زكريا معجزه من معجزات الله عز وجل شانه

ان يجعل من امرأته حاملا

رغم كهولته وعقرها

مشكور صديقي عبد العزيز

ادام الله عليك الصحه ونعمة الحمد والشكر لله سبحانه وتعالي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز موسى
مشرف
مشرف
عبدالعزيز موسى


عدد الرسائل : 3588
مزاجى : فى رحاب اية - صفحة 3 510
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

فى رحاب اية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب اية   فى رحاب اية - صفحة 3 Emptyالإثنين 30 أغسطس 2010, 05:23

سبحان الله
قصة سيدنا زكريا عبرة لوحده
قومه واهله غدروا بيه
والشجرة الملعونة
مشكور اخى العادلى على مرورك الطيب
تحياتى لك اخى فى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز موسى
مشرف
مشرف
عبدالعزيز موسى


عدد الرسائل : 3588
مزاجى : فى رحاب اية - صفحة 3 510
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

فى رحاب اية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: فى رحاب آية (ألم تر الى الذين اوتو نصيبا من الكتاب يدعون)   فى رحاب اية - صفحة 3 Emptyالإثنين 30 أغسطس 2010, 08:50

تفسير قوله تعالى: (ألم تر إلى الذين أوتوا نصيباً من الكتاب)

قال تعالى: ألم تر الى الذين اوتو نصيبا من الكتاب يدعون الى كتاب الله ليحكم بينهم ثم يتولى فريق منهم وهم معرضون [آل عمران:23]. قوله: ((أوتوا نصيباً من الكتاب)) أي: من التوراة، والمراد بهؤلاء أحبار اليهود. ((يدعون إلى كتاب الله)) وهو هنا القرآن. (( لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ ))، هذا استبعاد لتوليهم بعد علمهم أن الرجوع إلى كتاب الله واجب، إذا قامت عليهم الحجج الدالة على تنزيله. وفي الآية تعجب واستغراب كيف للإنسان بعد أن علم أن الكتاب هو كتاب الله، وأن الحكم هو حكم الله عز وجل، ثم يتولى عن ذلك ويعرض عن حكم الله تبارك وتعالى. ((وهم معرضون)) هذا حال من ((فريق)). ((وهم معرضون)) أي: معرضون عن قبول حكمه.
وجه حمل لفظ كتاب الله في الآية على التوراة
ومن المفسرين من حمل قوله تعالى: (( يُدْعَوْنَ إِلَى كِتَابِ اللَّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ))، لا على القرآن فقط كما ذكرنا وإنما حملوه على التوراة أيضاً، حيث أشاروا إلى أن هذا إشارة إلى قصة تحاكم اليهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم لما زنى منهم اثنان، فحكم عليهما النبي صلى الله عليه وسلم بالرجم فأبوا وقالوا: لا نجد في كتابنا إلا التعزير. يعني: تسويد وجوههم فأمرهم صلى الله عليه وسلم أن يأتوا بالتوراة فوجد فيها الرجم فرجما، فغضبوا فشنع عليهم بهذه الآية: (( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُدْعَوْنَ إِلَى كِتَابِ اللَّهِ ))، المقصود بهذا التفسير به أيضاً التوراة، (لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ وَهُمْ مُعْرِضُونَ). هذه القصة مروية في البخاري عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: (أن اليهود جاءوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم برجل منهم وامرأة قد زنيا فقال لهم: كيف تفعلون بمن زنى منكم؟ قالوا: نحممهما ونضربهما، فقال: لا تجدون في التوراة الرجم؟ فقالوا: لا نجد فيها شيئاً، فقال لهم عبد الله بن سلام كذبتم (( فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ))[آل عمران:93]، فوضع الذي كان يقرؤها منهم إصبعه على آية الرجم، فطفق يقرأ دونها وما وراءها، فنزع الرسول عليه الصلاة والسلام يده عن آية الرجم فقال: ما هذه؟ فلما رأوا ذلك قالوا: هي آية الرجم، فأمر بهما صلى الله عليه وسلم فرجما قريباً من حيث موضع الجنائز عند المسجد، يقول ابن عمر : فرأيت صاحبها يجنأ عليها يقيها الحجارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البسمة
المشرفه العامه
المشرفه العامه
البسمة


عدد الرسائل : 9381
مزاجى : فى رحاب اية - صفحة 3 110
تاريخ التسجيل : 17/12/2009

فى رحاب اية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب اية   فى رحاب اية - صفحة 3 Emptyالإثنين 30 أغسطس 2010, 09:23

تفسير جميل

اول مره اعرف القصه كامله وراء الايه الكريمه

مشكور اخى

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد العادلي
مراقب عام
مراقب عام
محمد العادلي


عدد الرسائل : 14926
العمر : 60
مزاجى : فى رحاب اية - صفحة 3 1210
تاريخ التسجيل : 31/12/2007

فى رحاب اية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب اية   فى رحاب اية - صفحة 3 Emptyالإثنين 30 أغسطس 2010, 20:48



منتهي الروعه يازيزو والله

استفدت لما قريتها جدا

منتظر مزيدك اخي وصديقي الحبيب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز موسى
مشرف
مشرف
عبدالعزيز موسى


عدد الرسائل : 3588
مزاجى : فى رحاب اية - صفحة 3 510
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

فى رحاب اية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب اية   فى رحاب اية - صفحة 3 Emptyالثلاثاء 31 أغسطس 2010, 05:00

اختى البسمة
ادعوا من الله الاستفادة للجميع
كما استفاد انا من شرح الايات
سواء بالشرح لى ام اكتمال الناقص من الشحر بالبحث
تحياتى لك اختى
بارك فيكى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز موسى
مشرف
مشرف
عبدالعزيز موسى


عدد الرسائل : 3588
مزاجى : فى رحاب اية - صفحة 3 510
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

فى رحاب اية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب اية   فى رحاب اية - صفحة 3 Emptyالثلاثاء 31 أغسطس 2010, 05:06

الروعه بجد
لما انا بحجمى ده
احس انى افدت انسان بحجم محمد العادلى
شوف الجمال بقا
ربنا يخليك ليا ياباشا
اعزك الله لمرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز موسى
مشرف
مشرف
عبدالعزيز موسى


عدد الرسائل : 3588
مزاجى : فى رحاب اية - صفحة 3 510
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

فى رحاب اية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: فى رحاب ايه (قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء)   فى رحاب اية - صفحة 3 Emptyالأربعاء 01 سبتمبر 2010, 12:51

تعالى: (قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء)

يقول القاسمي رحمه الله تعالى: ثم علم نبيه صلى الله عليه وسلم كيف يدعوه ويمجده بقوله: قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ [آل عمران:26-27]. (قل اللهم مالك الملك) أي: مالك جنس الملك على الإطلاق ملكاً حقيقياً، فهو المالك الحق لكل ما في هذا الوجود بحيث يتصرف فيه كيفما يشاء، إيجاداً وإعداماً، وإحياء وإماتة، وتعذيباً وإثابة، من غير مشارك ولا ممانع. (تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ) هذا بيان لبعض وجوه التصرف الذي تستدعيه مالكية الملك، وتحقيق لاختصاصها به تعالى حقيقة، فلا يوجد مالك في الحقيقة إلا الله سبحانه وتعالى، ما الذي عندك؟ لا الملك ولا الرياسة ولا الحكم، ولا حتى أرواحنا التي بين جنبينا ما هي إلا ملك لله عز وجل، إنا لله وإنا إليه راجعون. (تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ) هي تؤكد ما قبلها وتحققه وتجزم به، (( قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ ))، يعني أنت المالك لهذا الملك كله على الحقيقة، وملكيتك له ملكية كاملة وتامة وشاملة لا يشاركك فيها أحد، ولا يمانعك فيها أحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البسمة
المشرفه العامه
المشرفه العامه
البسمة


عدد الرسائل : 9381
مزاجى : فى رحاب اية - صفحة 3 110
تاريخ التسجيل : 17/12/2009

فى رحاب اية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب اية   فى رحاب اية - صفحة 3 Emptyالأربعاء 01 سبتمبر 2010, 16:51

الايه دى بحبها اوى

وبحب استخدمها فى دعائى

تفسير جميل

مشكور اخى

وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز موسى
مشرف
مشرف
عبدالعزيز موسى


عدد الرسائل : 3588
مزاجى : فى رحاب اية - صفحة 3 510
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

فى رحاب اية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب اية   فى رحاب اية - صفحة 3 Emptyالأربعاء 01 سبتمبر 2010, 20:25

انا بقا لما بتظلم من حد
بقولة الكلمة دى
ولما بكون مظلوم بقولها
ولما بدعى ربنا بقولها
دعاء جميل
وردك اجمل
تحياتى بسمة
نورتى موضوعى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد العادلي
مراقب عام
مراقب عام
محمد العادلي


عدد الرسائل : 14926
العمر : 60
مزاجى : فى رحاب اية - صفحة 3 1210
تاريخ التسجيل : 31/12/2007

فى رحاب اية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب اية   فى رحاب اية - صفحة 3 Emptyالأربعاء 01 سبتمبر 2010, 22:04



سبحانك اللهم خالق كل شيء..
حتى الموت .. وحتى ملك الموت...
تباركت ربنا، وتعاليت، يامن إذا أردت شيئاً قلت له:
كن ، فيكون. لك الحمد في الأولى والآخرة ،
وإليك المرجع والمآب.

ايه جميله ربنا يجعلوا في موازين اعمالك يازيزو


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز موسى
مشرف
مشرف
عبدالعزيز موسى


عدد الرسائل : 3588
مزاجى : فى رحاب اية - صفحة 3 510
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

فى رحاب اية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب اية   فى رحاب اية - صفحة 3 Emptyالخميس 02 سبتمبر 2010, 09:59

الله دعائك جميل جميل
يا عادلى
ربنا يباركلك فى نفسك وفى صحتك
ويجعلك للمتقين اماما
وينصرك ويعزك ويحشرك مع المصطفى والصحابة
اللهم امين
تحياتى ومشكور لمرورك الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز موسى
مشرف
مشرف
عبدالعزيز موسى


عدد الرسائل : 3588
مزاجى : فى رحاب اية - صفحة 3 510
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

فى رحاب اية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب اية   فى رحاب اية - صفحة 3 Emptyالخميس 02 سبتمبر 2010, 10:16

قوله تعالى:
(ذلك بأنهم قالوا لن تمسنا النار إلا أياماً معدودات)

قال تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ وَغَرَّهُمْ فِي دِينِهِمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ [آل عمران:24]. ((ذَلِكَ)) يعني ذلك التولي وذلك الإعراض. ((بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ)) الباء هنا سببية يعني: بسبب تسهيلهم أمر العقاب على أنفسهم، فهم غروا أنفسهم وخدعوا أنفسهم لما دعوا إلى كتاب تبارك وتعالى ليحكم بينهم، (( ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ وَهُمْ مُعْرِضُونَ )) أي: هم يعلمون أنهم آثمون، وأنهم عاصون، لكنهم يغرون أنفسهم ويقولون: حتى لو عذبنا بسبب هذه الأشياء فنحن لن تمسنا النار إلا أياماً معدودات. ((وَغَرَّهُمْ فِي دِينِهِمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ)) أي: من الكذب والقول الباطل من أنهم لن يعذبوا إلا أياماً معدودات، وفي التعبير بالغرور والافتراء إعلام بأن ما حدثوا به أنفسهم وسهلوه عليها تعلل بباطل، كما مر نظير ذلك في قوله تبارك وتعالى في أوائل سورة البقرة: وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ [البقرة:78]، أي: يمنون أنفسهم بهذه الأماني، على ما يقوله لهم أحبارهم من هذه الأماني الكاذبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد العادلي
مراقب عام
مراقب عام
محمد العادلي


عدد الرسائل : 14926
العمر : 60
مزاجى : فى رحاب اية - صفحة 3 1210
تاريخ التسجيل : 31/12/2007

فى رحاب اية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب اية   فى رحاب اية - صفحة 3 Emptyالخميس 02 سبتمبر 2010, 12:14




اللهم مني انفسنا بالجنه وتقبل منا صالح اعمالنا

واظلنا بظلك يوم لا ظل الا ظلك

الموضوع برمته يازيزو منتهي الاهميه

في رحاب ايه ادخلت السكينه علي قلوبنا في الشهر الكريم

بشكرك وبتمني الموضوع ده يوصل لالف مشاركه

ادعوا الاعضاء للمشاركه فيه لكي يثيبك الله ثواب كثيرا


جزاك الله خيرا صديقي المحترم

فى رحاب اية - صفحة 3 833f409cbd



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز موسى
مشرف
مشرف
عبدالعزيز موسى


عدد الرسائل : 3588
مزاجى : فى رحاب اية - صفحة 3 510
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

فى رحاب اية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب اية   فى رحاب اية - صفحة 3 Emptyالخميس 02 سبتمبر 2010, 15:23

لولاك
لصرت كما كنت فى طريق بلا رجعه
احييت قلبى بحبكم وبحب الصحبة
يارب لا تفرق بيننا واجمعنا على دربك
اللهم امين
تحياتى اخى محمد
مشكور
وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البسمة
المشرفه العامه
المشرفه العامه
البسمة


عدد الرسائل : 9381
مزاجى : فى رحاب اية - صفحة 3 110
تاريخ التسجيل : 17/12/2009

فى رحاب اية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب اية   فى رحاب اية - صفحة 3 Emptyالخميس 02 سبتمبر 2010, 19:00

موضوعك اكتر واجمل من رائع

كل ما تضيف اتعلم منه

ودائما ادخل الموضوع واعرف انى ساخرج بجديد

اللهم اجرنا من النار

اللهم اجرنا من النار

اللهم اجرنا من النار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز موسى
مشرف
مشرف
عبدالعزيز موسى


عدد الرسائل : 3588
مزاجى : فى رحاب اية - صفحة 3 510
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

فى رحاب اية - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب اية   فى رحاب اية - صفحة 3 Emptyالخميس 02 سبتمبر 2010, 23:52

شوانا كمان بستفيد
ومتستغربيش لما اقولك بستفيد من مرورك كمان
ربنا يكرمك يا بسمة
ويعفينا من النار جميعا
مشكورة اختى فى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فى رحاب اية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 7انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحب :: الاسلاميات :: القرآن الكريم-
انتقل الى: